29.9.12

نزهتي في شوارع العقل: تلخيص لكتاب نزهة في شوارع العقل/ وائل عادل


لن أصفّق تصفيقا حارّا للكتاب لأسنح الفرصة للنقد للخروج إن أراد، ولكنّي سأصفه بالكتاب المليء بالأفكار، المقتضب في لفظه، المؤثّر في طرحه لأنه يعرض علينا الحدث الذي ينطلق من الواقع، ومن ثم يتسائل القارئ ماذا سيقول لنا الكاتب من خلال هذا المثال، لتتضّح الصورة الكاملة بعد صفحات قليلة. الكتاب ينقسم إلى فصول عدة ولذا سأذكر تعليقي على كل فصل على حده:
1- فصل "نزهة في شوارع العقل": إنه طرح رمزي لقضية الحجر على العقول ومن ثم قتل الأفكار الخلّاقة، مما سيؤدي حتما إلى قتل الفعل الإبداعي، وفعلا كثيرا ما نلمس تقييدا كهذا عندما يتكلّم بعض المشايخ عن كل تحديث وكأنه بدعة!
2- اكتشف عالم النقطة: كثيرا ما يغفل الإنسان عن جانب معيّن في الحياة لأنه لا يطيق الإحاطة بكل شيء، فترى أحدهم لا يعير النوتات الموسيقية أي اهتمام لأنه لا يفهم رمزها، أما الموسيقار فإنه يفهمها ويتفاعل معها ويترجمها إلى عمل، وكذا كل تخصص فالميكانيكي ينظر إلى السيارة نظرة الباحث عن الخلل بين تفاصيل أجزائها، أما الإنسان العادي فينظر إليها نظرة المستكشف.
3- تراشق الأسئلة: يريدنا الكاتب أن نبحث عن الأسئلة حولنا، لأن ذلك يساعد على تطوير التفكير.
4- أُذُنك في بطني: التجربة هي التي تقرر إن كان التفسير الذي أعطيناه للظاهرة صحيحا أم لا، حتى المسلمات يفحصها العلماء.
5- فلنقاتل اللحوم: الحقيقة المرة خير من الوهم المريح.
6- التصفيق الحار: المدح والوصف الشاعري يمكن أن يؤدّي إلى فقدان العنصر النقدي أثناء تصوير الواقع ولذا يجب الحذر.
7- ابدأ من الصفر: حياتك هي لك وحدك ولك حرية الإختيار فاجعلها كما تريد، أي إبدأ من الصفر دون موروثات غير مرغوبة لك، ومن الحري بك أن تأخذ بجهد من سبقوك، لأن المجتمع يبني نفسه عبر الأجيال عبر خطوات تراكمية.
8- "السوستة" مفتوحة: الأخطاء مهما صغرت أحيانا تكون قاتلة في مجتمعات تسعى لأن تكون الأفضل، لأن حجم التوقّعات يتفوّق على الواقع، أما في مجتمعات متأخّرة فإن وجود الصواب بين وابل من الأخطاء يكون إنجازا عظيما.
9- سينما دورة المياه: لا ينبغي الإستغناء عن المشروع الأساسي ولا ينبغي تغيير أهداف المشروع الأساسية بسبب الإستكفاء والرضى بتحقيق مشاريع داعمة وفرعية ونجاحها.
10- استراتيجية الذبابة: مقاومة الظلم يمكن أن تتم على مستوى الأفراد وذلك عندما يطفح الكيل ولا يجد الفرد من يدعمه في مقاومته للظلم، لكنّ المقاومة الفردية يمكن أن تكون عواقبها وخيمة رغم أنها يمكن أن تحمل نتائج عظيمة (البوعزيزي في تونس).
11- الأنابيب الشرعية: الشرعية هي ما يُفرض عليك من قوانين ويمكن أن تكون جائرة أو ناقصة، ولذا فإنك تحتاج إلى شيء آخر ألا وهو المشروعية، فمقاومة ظلم القوانين هي مشروعية وليست شرعية. لا ينبغي أن ينحصر تفكيرنا بالشرعية.
12- مسطول: قراءة الواقع بصورة خاطئة يمكنها أن تودي بالشخص إلى عرقلة نفسه بنفسه، وإلى نصب الحواجز في طريقه دون قدرة على تفاديها.
13- المتفاجئون على الطريق السريع: من الطبيعي أن يتفاجأ المجتمع من أزمة مستجدّة خاصة إذا كانت شيئا خطيرا، ولكن الغريب أن نجد من المجتمعات من يألف الأزمة فلا يُحاول تغيير الواقع رغم الأضرار المتكرّرة، ولكن كما يبدو أن المجتمع يألف حتى الأضرار المتكرّرة بسبب نفس الأزمة.
14- فلنحفر السماء: القائد هو المنفّذ والمفكّر هو من يمدّه بالأفكار (يمكن أن يجتمعان في شخص واحد). حفر السماء يرمز لأرقى درجات الإنسانية لأنه يختص بعالم الأفكار والعالم الروحاني، وليس ينحصر في عالم الأشخاص أو الأشياء. 
15- خربِش الواقع: الإقتحام الحذر للواقع بمعنى أن تصب أفكارك على الواقع، ولكن عليك أن تستمع أيضا إلى ردة فعل الواقع وإلى توجيهه وإرشاده مما يمكّن من تحسين الأفكار، وهذا ما نسمّيه تجربة حياة.
16- انتشروا: البحث عن حل يمكن أن يكون في البداية مبعثرا، ولكن إذا اشترك الهدف وتوفّرت الظروف المناسبة فإن كل المحاولات ستصبّ في مكان واحد وستجتمع كل الجهود.
17- أنا تُهت: عندما ندرك أننا في المسار الخاطئ نحن بحاجة إلى ثورة أي إلى تغيير جذري، أما إذا كنا في المسار الصحيح ولكن ينقصنا خطوات لنصل إلى الهدف فإننا بحاجة إلى تغيير تدريجي.
18- رقصة الأوتوبيس: مسؤولية التغيير ينبغي أن تكون مُلقاة على عاتق الأفراد وكذلك على المجتمع (أي السلطة)، فالسلطة عليها أن توفّر إحتياجات المواطنين الأساسية والمواطنون عليهم أن يحاولوا تحسين وتغيير المجتمع إلى الأفضل عبر أعمال تطوعية على سبيل المثال.
19- مغص عقلي: كبير السن يختلف بتفكيره عنا، فهي فترة ضعف يستعصي فيها على الكبير أن يستوعب الجديد، ولذا يجب أن نراعي الفجوة بين الأجيال، أما التمارض الفكري فهو الخطير لأنه يعني هرم الشباب في جيل مبكّر، فنرى عند الشاب رفضا لهمّة الشباب وثورتهم وكل محاولة للتغيير أو التجديد.
20- وحّدووه: لا تلق بمهمة جيلك الحالي على أجيال قادمة، وإنما اعمل على تهيئة ما ستقدّمة لأجيال قادمة، ليقدّموا هم بدورهم أشياء جديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق